الدراسة في جورجيا


الدراسة في جورجيا

نبذة مختصرة عن جورجيا


تقع جورجيا في منطقة القوقاز في أوراسيا في شرق أوروبا، وغرب آسيا، على الساحل الشرقي للبحر الأسود، ويحدها من الشمال روسيا وجمهورية الشيشان، ومن الغرب البحر الأسود، ومن الجنوب تركيا و أرمينيا، وكانت تابعة للإتحاد السوفيتي، وانفصلت عنه في عام 1991م، عاصمتها تبليسي، ونظام الحكم فيها يلزم الحكومة بالخضوع لسلطة الرئيس الذي يتولى منصبه لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وتضم العديد من الأعراق المختلفة؛ كالأرمن، والآذر، والأكراد، والروس، وتشارك جورجيا في عضوية العديد من المنظمات؛ كالأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.



اللغة والعملة


يتكلم غالبية سكان جورجيا اللغة الجورجية، والتي تعتبر اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة إلى اللّغة الروسية، والأزدية، واللغات الأبخازية، والآرمنية، وتستخدم اللاري الجورجي كعملة لها، حيث يساوي كل 1 دولار2.60 لاري تقريباً



النشاط الاقتصادي



تعتمد جورجيا بشكل كبير على الزراعة، فهي تصدر معظم إنتاجها إلى روسيا، وتنتج الكثير من المحاصيل المتنوعة؛ مثل: القمح، والعنب، والذرة، والشاي، بالإضافة إلى بعض الصناعات؛ مثل: صناعة الأغذية، والنسيج والغزل، والتعدين.


أهم المواقع السياحية


بحيرة ريتسا: تقع في شمال جورجيا، وبالتحديد في مدينة ابخازيا، ويصل عمقها إلى حوالي 116م، حيث تعتبر من أعمق البحيرات الموجودة في جورجيا، وتحيط بها الجبال، وتظهر فيها المياه باللونين الأزرق والأخضر، وتعيش فيها أسماك السلمون المرقط بكثرة، وهي من أكثر الأماكن التي تجذب الكثير من السياح، وبخاصة في فصل الصيف، حيث يتميز طقسها بالأجواء الباردة نسيباً. كاتدرائية تسميندا ساميبا: بدء بناؤها عام 1995م، وانتهى في عام 2004م، وتعتبر أهم رمز ديني في جورجيا، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 84م، وتضم تسع كنائس تقع جميعها في أسفل الكاتدرائية، ويتميز فن العمارة فيها باستخدام الطراز الجورجي التقليدي القديم، وظهر ذلك بشكل واضح في الأدوات المستخدمة في البناء؛ كالرخام، والطوب، والخرسانة. قلعة غوري: تقع القلعة في وسط مدينة غوري على تلة من الصخور، وتسمى أيضاً بسجن غوري، ويرجع تاريخ بنائها إلى العصور الوسطى، وتعد القلعة من أجمل المواقع الأثرية في جورجيا، والتي تجذب إليها الكثير من السياح. جبل كازبيك: جبل كازبيك يعني جبل الثلوج، ويقع في أقصى شمال جورجيا بينها وبين روسيا، وبالتحديد عند جبال القوقاز، ويعتبر الجبل وجهة سياحية مفضلة لكثير من السياح الذين يقصدونها لممارسة رياضة التسلق، كما أنه يعتبر أعلى قمة موجودة في المنطقة، حيث إنه يسمح برؤية الإطلالات للطبيعة الجذابة من فوقه.


الدراسة في جورجيا


تعد الدراسة في جورجيا مطلب لكثير من الطلاب، خصوصا من الوطن العربي، والذي تعد الدراسة في الخارج لهم حلم يسعون إلى تحقيقه، وخصوصا الدراسة في بلد مثل جورجيا، لقلة تكاليف المعيشة بها، وسهولة الحياة، وحسن أخلاق شعبها .



خطوات الالتحاق بإحدى الجامعات في جورجيا



  •  يجب مراسلة المكتب الخاص بنا لمساعدتك باختيار الجامعة المناسبة لك.


  •  تذهب إلى سفارة دولة جورجيا في بلدك، معك أوراقك التي تثبت حصولك على الثانوية العامة، ومستند إثبات الشخصية، وخطاب القبول الذي استلمته من الجامعة عن طريق مكتبنا بعد طباعته، وتحصل بعدها على تأشيرة الدراسة .


  • على الطلاب الأجانب الذين يرغبون في الدراسة بجورجيا أن يجيدون اللغة الإنجليزية بنسبة 70 % على الأقل، ويخضع لاختبار لقياس مستواه، فإذا فشل في تحقيق هذه النسبة، فإنه يخضع لدورة تدريبية تتراواح ما بين عدة أشهر إلى عام كحد أقصى، ثم يستطيع بعدها الالتحاق بصفوف الدراسة .



مصاريف المعيشة والدراسة في جورجيا


تمتاز جورجيا بتكاليف معيشة منخفضة تتراوح بين 100 إلى 150 دولار شهريا، كما أن إيجار الغرف منخفض يتراوح أيضا بين 70 إلى 150 دولار شهريا، ويمكنك مشاركة الغرفة مع أكثر من شخص .

أما الدراسة في جورجيا فتختلف تكاليفها باختلاف الجامعة والتخصص والبرنامج الدراسي، فتتراوح تكاليف الدراسة لتخصص الطب العام أو طب الأسنان حوالي 5000 دولار سنويا، أما الصيدلة حوالي 4000 دولار، إدارة الأعمال وهندسة الحاسوب 4000 دولار تقريبا، اللغة الإنجليزية حوالي 3000 دولار، إدارة الأعمال والقانون الدولي والمحاسبة حوالي 4500 دولار سنويا .



أشهر وأفضل جامعات جورجيا


1- مدرسة الأعمال ألفريد نوبل المفتوحة، شعارها المعرفة تولد من جديد، لديها طاقم تدريس متميز، ولها سمعة قوية وطيبة .

2- المدرسة الدولية للاقتصاد والتي تأسست في عام 2006، في ولاية تبليسي، تقدم برنامج الماجستير في الاقتصاد لمدة عامين .

3- الجامعة الدولية للبحر الأسود، وهي من أشهر الجامعات في جورجيا، ومعترف بها دوليا، تمتلك برنامجا دراسيا ممتاز، وتتابع الطلاب باستمرار .

4- جامعة ولاية إيليا والتي تأسست عام 2006، بها العديد من الكليات مثل : إدارة الأعمال، الحقوق، الفنون والعلوم، العلوم الطبيعية والهندسة، وتقدم دراسة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه .

5- معهد جورجيا للشؤون العامة والذي تأسس في عام 1994، ويمكن فيه دراسة تخصصات القانون والسياسة، الصحافة، العلوم الاجتماعية، سواء للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه .

6- جامعة جورجيا، والتي تعد أكبر مؤسسة تعليمية في جورجيا، وتقع في ولاية تبليسي، بها أحدث أنظمة تكنولوجية حديثة، وأحدث مختبرات، بها العديد من التخصصات مثل : إدارة الأعمال، التمريض، الصيدلة، طب الأسنان، وتكنولوجيا المعلومات .

7- الجامعة التقنية الجورجية (غتو)، وهي من أكبر المؤسسات التعليمية في جورجيا، تأسست عام 1992 ككلية الفنون التطبيقية، وتقع في ولاية تبليسي، تتعدد لغات الدراسة بها ما بين الجورجية، والإنجليزية، والروسية، والألمانية، تمنح درجات البكالوريوس، والماجستير والدكتوراه، تتعدد الكليات والتخصصات بها مثل : كلية الهندسة، التعدين والجيولوجيا، الحقوق، الإعلام، تكنولوجيا الأعمال، المعلومات ونظم التحكم، التصميم الدولي، العلوم الزراعية .


أفضل الجامعات الموصى بها


(university of Georgia (ug



(Tbilisi state medical university (tsmu


(caucasus university (cu



technical university


قدم الأن



قدم عن طريق مكتبنا بجورجيا


للاستفسار :

البريد الالكتروني - E-mailinfo@zad-web.com
واتساب - WhatsApp+905050166965
انستجرام - Instagramesperantigu.ge 
فيس بوك - Facebookزاد - Zad
رقم الهاتف +905050166965